١٩٤١ لاجئاً سورياً غادروا الأردن

آية يوسف: مراسلة Nûdem

الصورة تعبيرية@الصورة من النت

غادر ١٩٤١ لاجئاً سورياً الأردن خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي وعادوا إلى بلادهم، وفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأفادت المفوضية الأممية عن مغادرة ١٩٤١ لاجئاً سورياً من الأردن خلال الأشهر الأولى من العام الجاري و وفق بيانات التي أوردتها المصادر أعادوا ١٦ ألفاً و٥٢٩ لاجئاً سورياً من الأردن ومصر ولبنان وتركيا والعراق إلى سوريا عام ٢٠٢٣.

ووفقاً لإحصاءات مفوضية اللاجئين يبلغ عدد اللاجئين السوريين في الأردن ٦٧٥ ألف لاجئ يشكلون ٨٨ في المئة من مجموع اللاجئين في الأردن، لكن بعد ١١ عاماً من اللجوء لم يعد أكثر من بضعة آلاف إلى ديارهم لأسباب متعددة أبرزها المخاوف الأمنية والمعيشية.

الصورة تعبيرية@الصورة من النت

ويستضيف الأردن نحو ٦٥٠ ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة بينما تقدر عمان عدد الذين لجؤوا إليها منذ اندلاع النزاع في سوريا عام ٢٠١١ بنحو ١.٣ مليون شخص، وذلك بسبب مواجهة اللاجئين السوريين ظروفا معيشية صعبة وتراجع الدعم الدولي لبرامج الإغاثة

كما ويبرر المؤيدون لإعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم موقفهم بعدم قدرة الأردن على تحمل الضغط الكبير في القطاعات المفصلية والمهمة في ظل تشارك الخدمات الأساسية والبنى التحتية ما بين المواطنين الأردنيين واللاجئين.

وفي سياقٍ متصل، أفادت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها أن هناك أبحاث مع المسؤول الأممي موضوع تهيئة الظروف والبيئة اللازمة لعودتهم طوعاً إلى بلدهم.

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي دعا برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة للعدول عن قرار قطع الدعم الغذائي عن اللاجئين السوريين في الأردن إبتداءً من الأول من أغسطس/آب المقبل.

شاهد أيضاً

لينا ميرزا.. هدفنا كسر حاجز الخوف لدى الأطفال، ودمجهم في المجتمع

تقرير: دلما حمو، مراسلة Nûdem ١- Nûdem: كيف تبلورت فكرة المركز لديكم، وكيف بدأت؟ كنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *