لأول مرة في سوريا، خدمة تسديد الفواتير والرسوم إلكترونياً

روسيم أحمد: مراسلة Nûdem

صورة تعبيرية من النت

بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أطلقت اليوم وزارة الاتصالات والتقانة ومصرف سورية المركزي خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهاتف الخلوي من فندق داما روز بدمشق.

وأعلنت الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية عن انضمام شركتي الخلوي “سيريتل” و”MTN” إلى منظومتها، أوضح مدير “السورية للمدفوعات” أيمن ملوك أنه بإمكان زبائن شركتي الخلوي القيام بعمليات الدفع الإلكتروني عبر إنشاء حساب في خدمة “سيريتل كاش” أو خدمة “كاش موبايل”، وتعبئة الرصيد لتحويل مبلغ الفاتورة إلكترونياً.
وأشار أيمن ملوك  إلى أن عدد المطالبات المالية المسددة عبر “منظومة مدفوعات” تجاوز 3.362 ملايين خدمة، وبقيمة تجاوزت 132 مليار ليرة سورية، ذلك منذ إطلاق المنظومة في 14 نيسان 2020 وحتى تاريخه.

هذا وقد أضاف مدير الإدارة التجارية في الشركة السورية للاتصالات التابعة لحكومة الأسد أيهم دلول إلى أن العمل بهذه الآلية سوف يتم منتصف شهر كانون الأول، مدعياً أن سبب اللجوء إلى تطبيق آلية دفع الفواتير كل شهر، هو “التأخير في التحصيل والذي ينتج عنه ديون على الشركة”. 

وفي السياق نفسه، صرح وزير الاتصالات والتقانة ” إياد الخطيب”  في الأول من تشرين الأول أن وزارته تدرس جعل كلفة الاتصالات بالثانية بدلاً من الدقيقة.  

‏كما أن أجرة الدقيقة الواحدة للمكالمات الدولية من الهاتف الأرضي ارتفعت إلى 250 ليرة، وفي حال الاتصال خلال أوقات التخفيض بين 22:00 ليلاً حتى 06:00 صباحاً تكون الكلفة 200 ليرة سورية.
وبين الوزير الخطيب أن وسائل الدفع التقليدية لم تعد فعالة في عصر يتطلب السرعة في معالجة المعاملات والصفقات الالكترونية وقد سمح بذلك التطور التكنولوجي المتسارع الناتج عن ثورة الانترنت وتقانات المعلومات.
والجدير بالذكر أن هدف الخدمة هو لتوفير مجمل الخدمات للمواطنين بأقل جهد ووقت وتكلفة وتعد نقلة نوعية في التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية وتطوير صناعة تقانة المعلومات بحيث يكون المواطن قادراً على دفع الرسوم والفواتير إلكترونياً سواء أكانت عامة أم خاصة.

شاهد أيضاً

لينا ميرزا.. هدفنا كسر حاجز الخوف لدى الأطفال، ودمجهم في المجتمع

تقرير: دلما حمو، مراسلة Nûdem ١- Nûdem: كيف تبلورت فكرة المركز لديكم، وكيف بدأت؟ كنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *