الأطفال وانتشار ظاهرة التدخين في سوريا

تقرير : محمود عيسى

مع ارتفاع العملات الأجنبية في سوريا بالمقارنة بسعر العملة المحلية الليرة السوري، فقد ارتفع قيمة الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية ارتفاعاً باهظاً، ومع تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا، تبين حسب الدراسات ارتفاع نسبة التدخين بين الشباب بشكل ملحوظ، وخاصة الفئات العمريه الصغيرة والمراهقين من الجنسين.

وبالتزامن مع الأزمة السورية، فقد العديد من الشباب أسرهم، بسبب الهجرة الغير شرعية خارج البلاد،  والنسبة المتبقية الكثرة منهم لم يتمكنوا من إكمال تعليمهم بسبب تدهور الأوضاع المعيشية، الأمنية، العسكرية، الإجتماعيه.
هذا وقد انتشرت ظاهرة التدخين بنسبة كبيرة في المجتمع ومنهم الشباب من الجنسين والمراهقين، وذلك لتخفيف مخاوفهم بشأن تدهور الظروف المعيشية حسب اعتقادهم.

لكن مع ارتفاع عدد المدخنين في سوريا إلى أربعة ملايين ونصف المليون، سرعان ما انتشر عادة التدخين بين الشباب بشكل ملحوظ بسبب البيئة الملائمة لهذا الوضع المزري.
وبحسب تقرير مؤسسة العامة للتبغ تشير بأن إحصائيات عام 2021 إلى أن 20% من النساء و60% من الرجال يدخنون في سوريا وأن 98% من إجمالي السكان يتأثرون بنوعين رئيسيين من أشكال التدخين: تدخين الشيشة والسجائر.

شاهد أيضاً

لينا ميرزا.. هدفنا كسر حاجز الخوف لدى الأطفال، ودمجهم في المجتمع

تقرير: دلما حمو، مراسلة Nûdem ١- Nûdem: كيف تبلورت فكرة المركز لديكم، وكيف بدأت؟ كنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *