المجلس الوطني الكردي يدين قرار إغلاق المعاهد والمدارس الخاصة في روج آفا

سيامند علي: مراسل Nûdem

أدان المجلس الوطني الكردي عبر بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي قرار الإدارة الذاتية بإغلاق المعاهد والمدارس الخاصة في المنطقة قائلاً “يدين المجلس الوطني الكردي في سوريا بأشد العبارات قرار سلطات حزب الاتحاد الديمقراطي بإغلاق المعاهد والمدارس الخاصة، الأمر الذي يهدد المستقبل التعليمي لآلاف الطلاب من أبناء المنطقة”.

كما أكد المجلس في بيانه على أن هذه الإجراءات منافية لأبسط حقوق الانسان في الحرية التعليم عبر قوله: “إن هذا الإجراء المنافي لأبسط حقوق الإنسان في حرية التعلم واحترام إرادة الطلاب وذويهم في تعليم أبنائهم مناهج تعليمية معترف بها تضمن مستقبلهم التعليمي والمهني، هذا القرار الذي سيؤدي إلى افراغ المنطقة وتهجير من تبقى من أبناء شعبنا في كوردستان سوريا”.

هذا و شدد المجلس على تضامنه الكامل مع الطلبة وذويهم، وأكد على الوقوف بجانبهم والعمل على ضمان مستقبلهم بشتى الوسائل السلمية.

وايضاً دعا المجلس في ختام بيانه الاطراف السياسية وجميع مكونات المنطقة إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظمها مجموعة من منظمات المجتمع المدني غداً الاربعاء 28 أيلول/سبتمبر، أمان مقر الأمم المتحدة في الحي السياحي في مدينة قامشلو أمام مبنى منظمة الأمم المتحدة في مدينة قامشلو من أجل إلغاء هذا القرار الجائر بحق الطلبة والمجتمع”.

وتأتي هذه الادانة في وقت تعمل فيه الإدارة الذاتية على الحصول على اعتراف رسمي بمنهاجها وشهاداتها الجامعية من قِبل دول وجامعات اقليمية ودولية، بعد مضي قرابة 10 سنوات على اصدار مناهج الإدارة الذاتية باللغتين الكردية والعربية، وفي ظل وجود ما يقارب 50 ألف معلم ومعلمة ومئات الآلاف من الطلاب الذين يداومون في مدارس الادارة الذاتية.

ويذكر أن هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية أصدرت قراراً بإغلاق جميع المعاهد والمدارس الخاصة التي يُدرس فيها مناهج الحكومة السورية في المنطقة منذ 28 آب/أغسطس الماضي.

شاهد أيضاً

لينا ميرزا.. هدفنا كسر حاجز الخوف لدى الأطفال، ودمجهم في المجتمع

تقرير: دلما حمو، مراسلة Nûdem ١- Nûdem: كيف تبلورت فكرة المركز لديكم، وكيف بدأت؟ كنت …

7 تعليقات

  1. You completed various nice points there. I did a search on the theme and found a good number of people will agree with your blog.

  2. Hi my loved one! I wish to say that this article is awesome, nice written and come with almost all significant infos. I’d like to peer extra posts like this .

  3. It’s really a great and helpful piece of information. I’m glad that you shared this helpful information with us. Please keep us informed like this. Thanks for sharing.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *