نيجيرڤان برزاني ومصطفى الكاظمي يدليان بصوتيهما في الأنتخابات العراقية

فاطمة خالد: مراسلة Nûdem

رئيس أقليم كردستان العراق “نيجيرڤان برزاني”

انطلقت صباح اليوم عملية التصويت العام للانتخابات التشريعية في اقليم كوردستان وعموم العراق، وسط مشاركة مراقبين دوليين من الأمم المتحدة. وفتحت صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة صباحاً، وأغلقت عند السادسة مساء بالتوقيت العراقي.

وأدلى رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، بصوته في الانتخابات، إضافةً إلى أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي كان من أول المصوتين، في أحد مراكز الاقتراع ببغداد.

ويحق لأكثر من 3 ملايين ناخب الإدلاء بأصواتهم في الإقليم شبه المستقل عن بغداد، إذ يتنافس 146 مرشحاً من مختلف القوى الكردية على 46 مقعداً من مجموع عدد مقاعد البرلمان العراقي البالغة 329 مقعداً ضمن 12 دائرة، وفقاً لقانون الانتخابات الجديد الذي يقسم للمرة الأولى المحافظات إلى دوائر انتخابية متعددة، بعد أن كان القانون السابق يعتمد نظام التمثيل النسبي، وجعل كل محافظة دائرة انتخابية واحدة.

وتعتبر هذه الانتخابات هي الثانية منذ إعلان العراق انتصاره على تنظيم داعش قبل نحو 4 سنوات، ويحق لحوالي 25 مليون شخص التصويت فيها. وقال مسؤولون إنه “تم نشر أكثر من 250 ألف عنصر أمني لتأمين مراكز الاقتراع في جميع أنحاء العراق.

ويتنافس نحو 3249 مرشحا، بينهم 951 امرأة، على عضوية البرلمان المؤلف من 329 مقعدا، وجرى تخصيص ربعها للنساء.

وقام رئيس الوزراء المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي، الذي تولى منصبه في مايو/أيار من العام الماضي، بتبكير الانتخابات عدة أشهر استجابة للاحتجاجات.

وكان من المقرر أن تنتهي ولاية البرلمان الحالي، المنتخب في 2018، في عام 2022.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *