الإسلام الديمقراطي: خطبة الجمعة بلغة غالبية المكون في تلك المنطقة

جازية مادو: مراسلة Nûdem

أصدر المؤتمر الإسلام الديمقراطي في الإدارة الذاتية الديمقراطي بعض القرارات التي تخص المساجد في شمال وشرق سوريا من خلالها يمكن للشخص أو الجماعة التواجد في أماكن العبادة الإسلامية، والتأكيد على أن خطبة الجمعة يمكن أن تكون باللغة حسب غالبية سكان المنطقة حيث جاء في تلك البنود: 

–  المناطق ذات الأغلبية العربية تلقى الخطبة باللغة العربية وذات الأغلبية الكردية تلقى الخطبة باللغة الكردية بحسب ما أكده مؤتمر الاسلام الديمقراطي 

– المساجد بيوت الله عز وجل وما كان لله فهو لعامة وجميع عباده وليس حكراً وملكاً خاصاً لإمام أو خطيب أو احداً غيرهم، وأكد مجلس الإسلام الديمقراطي أنه يُسمَح بإقامة واجب العزاء في المساجد بحسب دون أن تُدنس حرمة أمكان العبادة، والحفاظ عليه وبقائه نظيفاً، كذلك يمكن إقامة الإجتماعات الرسمية دون أي اعتراض.

– السماح بإقامة مجالس العزاء في الجوامع مع الحفاظ على حرمة المسجد ونظافتها، ايضا السماح بإقامة الاجتماعات الرسمية في الجوامع دون أي إعتراض من احد.

-تقوية التنسيق بين الكومين والأئمة والخطباء ومراجعة الكومينات في تأمين ضروريات الجامع ومستلزماته مع حاجيات الأئمة والخطباء.

– الأئمة والخطباء ملزمون بحضور الأجتماعات الشهرية والرسمية لمؤتمر الاسلام الديمقراطي.

– خطب الجمعه تلامس الواقع المجتمعي وتكون حسب فكر ونظرة مؤتمر الإسلام الديمقراطي.

– لايسمح بأقامة أي اجتماعات تحت أي مسمى إلا بموافقة الرئاسة المشتركة لمؤتمر الإسلام الديمقراطي.

– الامام والخطيب في كل جامع مسؤول امام المؤتمر عن أي خلل أو إشكالية غير قانونية تحدث في مسجده وفي حال عدم إمكانية اصلاح خلل وحل المشكلة ترفع إلى لجنة شؤون المساجد.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *