وفاة كبير أساقفة جنوب أفريقيا الحائز على جائزة نوبل للسلام

دوزي كرد: مراسلة نودم

المطران الأنغليجاني ديسموند توتو @الصورة من الإنترنت

توفي المطران الأنغليجاني ديسموند توتو، أحد أبرز رموز الكفاح ضدّ نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا والحائز جائزة نوبل للسلام، أمس الأحد عن عمر ناهز 90 عاماً.

وأعلن رئيس البلاد سيريل رامابوزا وفاة توتو عبر بيانٍ، قال فيه: “أصالة عن الشعب برمّته، عن عميق الحزن بوفاة وجه بارز من وجوه التاريخ في البلد.

كان رجلا يتميّز بذكاء لافت ونزاهة ولم تقوَ عليه قوّات الفصل العنصري وكان على قدر كبير من الرقّة في تعاطفه مع الذين كابدوا القمع والظلم والعنف في نظام الفصل العنصري ومع المظلومين والظالمين على حد سواء في العالم أجمع.”

وكان توتو صوت السود بجنوب أفريقيا في النضال ضد النظام العنصري الأبيض الذي أطاحت به الديمقراطية منذ نحو 30 عاماً، وأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، واعتزل الحياة العامة منذ عام 2010 عقب إصابته بمرض السرطان على مدار أكثر من 20 عاماً.

وكان آخر ظهور علني له في أيار/مايو عندما تم تطعيمه ضد كوفيد 19 من على كرسيٍ متحرك، حيث ابتسم ووجه تحية عن بعد بدون أن يتحدث إلى الصحافيين.

وحصل توتو على جائزة نوبل للسلام في 1984، وجائزة ألبرت شويزير الإنسانية، جائزة الحرية في 1986، وكان بمثابة الرئيس الفخري للتحالف العالمي لمكافحة الإيدز وفي فبراير (شباط) 2007 حصل على جائزة غاندى للسلام.

وجاء وفاة توتو بعد أسابيع فقط من وفاة آخر رئيس لجنوب أفريقيا خلال حقبة الفصل العنصري، أف دبليو دي كلارك، الذي توفي عن عمر ناهز 85 عاماً.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *