لقاءٌ بين مسد والخارجية الفنلندية لمباحثة العملية السياسية في سوريا

تورين حسين

لقاء وزير الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو @الصورة من صفحة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

التقى وفدٌ من مجلس سوريا الديمقراطية “مسد”، مع وزير الخارجية الفنلندية “بيكا هافيستو”، والمبعوث الفنلندي الخاص “السفير يوسي تانر”، والعديد من النواب والسياسيين في مبنى الخارجية بالعاصمة الفنلندية “هلسنكي”، السبت الماضي 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ضم وفد مسد “إلهام أحمد” رئيسة الهيئة التنفيذية، وجهاد عمر الرئيس المشترك لهيئة الإدارات المحلية والبيئة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

ناقش الطرفان سبل التسوية السياسية للأزمة السورية، والملف الإنساني وإدخال المساعدات إلى شمال وشرق سوريا، وكيفية دفع العملية السياسية وتحقيق التقدم في مسار تسوية الأزمة السورية وفق المقررات الدولية.

إضافةً إلى مناقشة ملف الاجتياح التركي، والتهديدات التركيّة لحياة سكان شمال وشرق سوريا، ومنعها تدفق مياه نهر الفرات إلى الأراضي السورية.

ونال قطاع التعليم ومناهج التدريس في الإدارة الذاتية أيضاً حيزاً من النقاش، حيث بحثا سبل العمل على تطوير القطاع التعليمي في شمال وشرق سوريا، وصولاً إلى الأعتراف الرسمي بالمناهج المعتمدة من قبل المؤسسات الدولية المعنية بالتعليم.

وبحسب الموقع الرسمي لمجلس سوريا الديمقراطية فأن وزير الخارجية الفنلندية “بيكا هافيستو” أكد على أهمية إيصال المساعدات الإنسانية لمناطق شمال وشرق سوريا عبر الحدود والخطوط، وأن يكون هناك توزيعٌ شامل للمساعدات على كامل المناطق السورية.

وأبدى “هافيستو” أعجاب بلاده بالتقدم الذي حققته شمال وشرق سوريا، وبالتحديد مجال الانفتاح على دور المرأة وتمكينها وإشراكها في كافة المجالات بشكل واسع، مشدّداً على ضرورة تحرك الأمم المتحدة تجاه الملف التركي والممارسات التركية، بحسب مجلس سوريا الديمقراطية.

ويشار إلى ان وفداً من الخارجية الفنلندية برئاسة المبعوث “يوسي تانر” زار مناطق شمال وشرق سوريا، في ديسمبر/كانون الأول عام 2020، والتقى خلالها مع مسد ومسؤولي دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *