نائب تنظيم داعش يكشف كيف جمع التنظيم مليارات الدولارات

نائب زعيم تنظيم داعش “حجي حاحد” @الصورة من الأنترنت

كشف نائب زعيم تنظيم الدولة الإسلامية “حجي حامد” عن خبايا وطرق جباية الأموال والثروات، التي أمتلكها التنظيم في فترة سيطرته على أجزاء واسعة من سوريا والعراق بين عامي 2014 وحتى أواخر عام 2017.

بعد مضي قرابة شهرٍ على اعتقال “حجي حامد” من قبل قوات الأمن العراقية، تحدث “حامد” عن ألية وإدارة المال والموارد الاقتصادية للتنظيم، وخاصة في فترة استلامه إدارة ما كان يسمى ب “بيت المال”، قائلاً:

“إن واردات ديوان تهريب النفط كان تصل إلى مليار وربع دولار سنوياً، بالإضافة إلى الاتاوات التي كانت تفرض على التجار والميسورين في الموصل والتي كانت تقدر ب 500 ألف دولار شهرياً.

كما وأضاف حامد: أن ميزانية التنظيم عند استلامه لمنصب إدارة بيت المال في العام 2016 كانت تقدر ب 250 مليون دولار، و3 أطنان من الذهب، مخزنة في منازل وأنفاق تحت الأرض يشرف عليها بعض المنتسبين إلى بيت المال.

وأردف حامد: بإن النفط العراقي كان يباع إلى أصحاب المعامل ومحطات التكرير الصغير، ويباع فقط جزءٌ منه في السوق السوداء ب 180 دولار للطن الواحد.

يذكر أن “حجي حامد” عراقي الجنسية، واستلم العديد من المناصب في صفوف تنظيم داعش، من أبرزها “بيت المال” و”مسؤول المشتقات النقطية” و”شؤون المفخخات” وأخرها نائبا لزعيم التنظيم “أبو بكر البغدادي”.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *