وفاة الفنان الكردي “صلاح رسول” في المانيا

فاطمة خالد: مراسلة Nûdem

الفنان الكردي المتوفي “صلاح رسول”

توفي الفنان الكردي “صلاح رسول” في أحد مشافي مدينة إيسن الألمانية، أمس الاربعاء 27 اكتوبر/تشرين الاول، نتيجة صراعه مع المرض.

الفنان صلاح رسول من مواليد 1952 مدينة القامشلي، وبالتحديد حي العنترية، أحب الموسيقا وهو صغير فتعلم العزف على الناي وكان بارعاً فيها.

وهاجر إلى ألمانيا في أوائل تسعينيات القرن الماضي، وفي عام 1968تعلم العزف على آلة البزق وهو طالب في المدرسة ليلفت أنظار من حوله لعزفه الجميل وصوته الشجي، الذي دخل في أعماق الروح ومكنوناتها.

وبدأ صلاح رسول بمرحلةً جديدة من حياته ودخل إلى عالم الغناء في الأعراس والحفل ات، والاهتمام بالأغاني الفلكلورية وتطويرها، وكسب لقب عميد الغناء الفلكلوري الكردي، وأسطورة من أساطير الفن في سوريا.

وقدم صلاح رسول خلال مسيرته الفنية التي استمرت لعقود من السنين، العشرات من الألبومات الغنائية التي أغنت المكتبة الفنية الكردية وأبرزها “جوخيمنو _ وكر وانو _ خجو”، وغيرها الكثير من الأغاني الخالدة.

قلده الكثير من الفنانين الكرد أمثال صبري رسول وغضبان رسول، ليتأثروا به ويكون مدرسة يقتدى بها، علماً انه كان أول من أدخل الآلات الشرقية والغربية في الحفلات والأعراس عام1982.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *