لاجئون أكراد وعرب يفوزون بمقاعدٍ في البرلمان الألماني

سيلڤا أحمد: مراسلة Nûdem

الفائزون السوريون الثلاث بمقاعد في البرلمان الألماني

لم يغب المرشحون من أصول عربية و كردية عن المشهد الانتخابي الألماني، خصوصاً مع ازدياد عدد المقيمين الكرد والعرب في الدول الأوروبية، نتيجة الحروب والأزمات الاقتصادية والسياسية.

انتهت الانتخابات البرلمانية الألمانية بفوز “الحزب الاشتراكي الديمقراطي” بقيادة “أولاف شولتز” المرشح لتولي منصب المستشار الألماني بعد “آنجيلا ميركل” التي تولت المنصب لمدة 16 عاماً، بنسبة 25.7 بالمئة.

استطاعت كتلة المحافظين المكونة من حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “الاتحاد الديمقراطي المسيحي لألمانيا” وحزب “الاتحاد المسيحي”، الفوز بالمرتبة الثانية بنسبة 24.1 في المائة.

كما نجح ثلاثة مرشحين من أصل عربي بالفوز بثلاثة مقاعد برلمانية منها مقعدين في البرلمان الألماني “البوندستاغ” ومقعد عن دائرة انتخابية في برلين.

ومن المرشحيين السوريين “لمياء قدور” التي تبلغ من العمر 43 عاماً، والتي فازت بمقعدٍ برلماني عن حزب “الخضر” في مدينة ديسبورغ غربي ألمانيا، كما أنها كاتبة وباحثة درست اللغة العربية والتربية والدراسات الإسلامية في جامعة مونستر.

أما المرشحة الثانية فهي “رشا نصر” التي تبلغ 29 عاماً، وترشحت عن الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” في مدينة دريسدن.

وأيضاً فاز الألماني من أصول كردية سورية “جيان عمر” بمقعد لتمثيل دائرة انتخابية في العاصمة برلين عن حزب “الخضر”، حيث هاجر عمر من القامشلي عام 2005، ودرس العلوم السياسية والاجتماعية في العاصمة برلين.

ولم يقتصر الأمر على هذه الأسماء الثلاثة فقط، إذ فاز المزيد من الألمان من أصول عربية وكردية بمقاعد برلمانية، مثل الشابة ريم العبلي رادوفان ذات الأصول العراقية، عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *