بين الاعتقالات وإطلاق السراح، من بقي معتقلاً بعد “جهاد حسن”؟

تورين حسين: مراسلة Nûdem

صورٌ لمعتقلي الجانبين@الصور من الأنترنت

هيمنت التوترات على علاقة المجلس الوطني الكردي في سوريا والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وظهر هذا التوتر بشكل واضح في العديد من الأحداث والتصريحات الأخيرة من الجانبين، والتي كان آخرها الاعتقالات المتبادلة بين الطرفين.

اعتقالات المجلس الوطني الكردي في سوريا

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كوردستان العراق في العاشر من حزيران الفائت القبض على ثلاثة عناصر من حزب العمال الكُردستاني “pkk” في مطار أربيل الدولي، وأفادت مصادرٌ من الإقليم ل تلفزيون سوريا أن الاعتقال جاء بناء على معلومات استخبارية كشفت مخطط حزب العمال الكردستاني للقيام بأعمالٍ تخريبية في الإقليم.

في حين أعلنت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في بيانٍ لها أن الموقوفين الثلاثة هم: ممثل الإدارة الذاتية “جهاد حسن”، وممثل علاقات حزب الاتحاد الديمقراطي “مصطفى أوصمان خليل”، وعضو ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي “مصطفى عزيز مصطي”.

وأوضحت الدائرة في البيان “أن الأشخاص الثلاثة اُعتقلوا من قبل الجهات الأمنية التابعة لحكومة إقليم كوردستان أثناء توجههم إلى مطار أربيل الدولي لاستقبال ضيوفٍ قدموا من الخارج.

اعتقالات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

ردت قوى الأمن الداخلي “الأسايش” التابعة للإدارة الذاتية باعتقال أربعة نشطاء وإعلاميين كُرد من أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني في سوريا PDK-S””، التابعة المجلس الوطني الكُردي في سوريا “ENKS”.

ووقعت عمليات الاعتقال في 17 و18 تموز/يوليو الفائت، واُعتقل كلٌ من “عز الدين ملا” مدير مكتب صحيفة كردستان، و”محمد دحام أيو” عضو الهيئة الاستشارية في الحزب الديمقراطي الكُردستاني في سوريا، و”محمد صالح أحمد” عضو المجلس المنطقي في الحزب نفسه، إضافةً إلى اعتقال “برزان حسن” مراسل برنامج ARK الذي يُبث من فضائية “زاغروس” في أربيل عاصمة اقليم كُردستان العراق.

المعتقلون الّذين أفرجوا عنهم

أفرجت سلطات اقليم كُردستان العراق عن كلٍ من “مصطفى خليل” و “مصطفى عزيز”، بتاريخ 29 تموز/يوليو الفائت 2021.

وفي 5 آب/أغسطس 2021 افرجت الإدارة الذاتية عن الصحفي ومدير مكتب صحيفة كردستان “عز الدين ملا” بعد مضي 19 يوماً على اعتقاله في مدينة القامشلي.

واليوم الأربعاء 29 أيلول/سبتمبر الجاري أطلقت سلطات إقليم كردستان العراق سراح ممثل الإدارة الذاتية “جهاد حسن” بعد اعتقاله لمدة 119 يوماً.

الأمر الذي يدعو إلى التساؤل هل ستطلق قوات الإدارة الذاتية سراح كل من “محمد دحام آيو” و “محمد صالح أحمد” و “برزان حسن” في الأيام القادمة على اعتبار ان اعتقالهم جاء كرد فعلٍ على اعتقال “جهاد حسن”؟

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *