تركيا تحول كاتدرائية آيا صوفيا إلى مسجد

كاتدرائية آيا صوفيا@ الصورة من النت

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوماً يقضي بتحويل كاتدرائية آيا صوفيا التاريخية إلى جامع، وجاء هذا القرار وسط رفض إقليمي ودولي، واعتبار هذا القرار منافياً للقوانين الدولية التي تنص على الحفاظ على المعالم الآثرية في العالم.

كاتدرائية آيا صوفيا التي شيدت قبل 1500 عام، حولتها الإمبراطورية العثمانية إلى مسجد، ومن ثم إلى تم تحويلها إلى متحف في عام 1935، وهو مدرج في قائمة المواقع الأثرية للتراث العالمي التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو).

آيا صوفيا تاريخاً

يعتبر آيا صوفيا صرح فني ومعماري فريد من نوعه، وهو موجود في إسطنبول بمنطقة السلطان أحمد بالقرب من جامع السلطان أحمد. كانت آيا صوفيا على مدار 916 عام كاتدرائية ولمدة 481 عام مسجداً، ومنذ عام 1935 حولها كمال أتاتورك إلى متحفاًً.

بعد الحريق الثاني الذي قضى على مبنى آيا صوفيا للمرة الثانية قرر الإمبراطور أيوستينيانوس الثاني (527565)م أن يبني بناء أكبر، وأعظم لآيا صوفيا، فقام بتكليف أشهر المعماريين في ذلك العصر (أيسيدروس الميليتوس وأنتيميوس الترالليسي) ببنائه، والصرح القائم إلى يومنا هذا، هو الصرح الذي بني في المرة الثالثة وقد طالت مدة بنائه خمسة سنوات متتالية من دون الانتهاء من الزخارف. وافتتح للعبادة عام 537م.

وتعتبر كاتدرائية آيا صوفيا كنيسة أرثوذكسية شرقية، تقوم الحكومة التركية بإعادتها إلى دور للعبادة ( مسجداً) وسط تنديد وسخطٍ عالمي بهذا القرار، وخاصة المنظمات الدولية التي تهتم بالمعالم الآثرية في العالم.

هلين أحمد مراسلة Nûdem

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *