الإدارة الذاتية تُصدِرُ قراراتٍ تَخُصُ الحصادات

قامشلي، خاص: Nûdem

صورة التعميم من الإدارة الذاتية

أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تعمياً حدد بموجبها أسعاراً لحصد المحاصيل لموسم 2020، حيث حُدِدَت الأسعار، والتي يعتبرها الكثير من فلاحي المنطقة بأنها انتهاكاتٌ صارخة بحق الفلاحين، وعدم احترام اتعابهم.

التعميم الذي حصل موقع Nûdem الإخباري نسخة منه، حدد سعر الحصادات لحصد الموسم

الشعير البعل بـ : بدون تبن 2000 ليرة سورية، مع التبن 2500 ليرة سورية.
الشعير السقي بـ : بدون تبن 300 ليرة سورية، مع التبن 3500 ليرة سورية
القمح البعل بـ : بدون تبن 3000 ليرة سورية، مع التبن 3500 ليرة سورية القمح السقي بـ : بدون تبن 3500 ليرة سورية، مع التبن 4500 ليرة سور

وتُعتَبَر هذه الأسعار مضاعفة بالنسبة للسنة الماضية، مما يزيد من قلق الفلاحين حيث لم يتمكن الكثير من الفلاحين حصاد محصولهم بسبب الأسعار الباهظة وتحكم أصحاب الحصادات في الأسعار.

تأتي هذه التعاميم في ظل ظروفٍ معيشيةٍ قاسية يعيشها السكان في المنطقة، لغلاء الأسعار، والتعامل بالعملة الصعبة وخاصة الدولار الأمريكي، الأمر الذي يضع الفلاح في مواقف لا يُحسَد عليه، خاصة أن سعر القمح الذي تم تحديده من قبل الإدارة والذي لُقِيَ استنكاراً وسط الفلاحين، حيث لا يرتقي لمستوى ارتفاع أسعار وأجور الأمور الأخرى التي يستخدمها الفلاحين من المازوت، السماد، البذار، فلاحة الأرض بالتراكتور.

وفي السياق ذاته ندد الكثير من الناشطين لعدم الإهتمام بوضع الفلاحين، وارتفاع المواد، مقارنة بالمبلغ الزهيد أُضِيفَ لسعر القمح في السنة الماضية حيث كان سعر القمح عام 2019 يُقَدَر بـ 170 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

وندد السياسي الكُردي أكرم حسو رئيس الهئية التنفيذية للإدارة الذاتية عام 2014 بهذا الوضع، وكيفية التعامل مع الفلاحين وتحديد سعر القمح الذي يعتبر في رأيه موت الفلاح، حتى سمى هذه الحالة بـ كوفيد 225 نسبة إلى سعر القمح الذي حددته الإدارة الذاتية لعام 2020، والذي طالب بإلغائها وتحديد سعر يتناسب مع وضع الفلاح وتعبه.


والجدير بالذكر أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية أصدرت قبل بضعة أسابيع تعمياً حددت فيه أسعار البقوليات لموسم 2020، وكانت تلك الأسعار تُعتبر كارثة للفلاحين، وخاصة مع الهبوط الحاد لليرة السورية، وتعامل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بالعملة الصعبة. وقد حدد سعر الكيلو غرام من القمح ب 225 ليرة سوريا.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *