بالأرقام.. ٤١٤ حالة قتل منها 157حالة انتحار في سوريا

تحرير: تورين حسين

الصورة تعبيرية من الإنترنت

كشف المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا “زاهر حجو” عن عدد ضحايا جرائم القتل في البلاد، والتي بلغت 414 جريمة، من بينهم 353 من الذكور و61 من الإناث، وفقاً لشبكاتِ إعلامٍ محلية.

أعداد جرائم القتل

قال حجو أن محافظة درعا تصدرت قائمة أعلى عدد ضحايا للسنة الرابعة على التوالي، حيث سُجلت فيها 115 ضحية، ومن ثم السويداء التي سجلت 66 ضحية، وفي ريف دمشق 46 ضحية، و40 ضحية في حلب.

وكما أنه تم تسجيل 39 ضحية في القنيطرة، وفي حماة 33، وفي حمص 29، و26 ضحية في دمشق، وفي طرطوس 12 ضحية، و8 ضحايا في اللاذقية.

وأن حالات القتل التي استُخدمت الأسلحة النارية فيها فهي 276 حالة قتل، يليها الطعن بأداة حادة بـ 36 حالة، و31 حالة بالضرب بأداة راضة، ليليها الخنق بـ 12 حالة، و3 حالات قضت ذبحا.

أعداد حالات الانتحار

وبحسب ما بيّن حجو فأن حالات الانتحار في سوريا انخفضت بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، مؤكدا أنه تم تسجيل 157 حالة انتحار في البلاد، بينهم 109 من الذكور و48 من الإناث، بينما سُجّلت 197 حالة انتحار العام الماضي.

اوضح حجو أن محافظة حلب سجلت أعلى حالات انتحار بـ 30 حالة، ومن ثم ريف دمشق واللاذقية بـ24 حالة، وفي دمشق 18 حالة، وفي حماة وطرطوس 17، وفي السويداء تم تسجيل 14 حالة انتحار.

وذكر حجو أنه كان من بين 157 حالة انتحار، 25 قاصراً بينهم 14 من الذكور، و11 من الإناث.

تحليلٌ ورأي

وأضاف حجو: “اللافت في هذا الرقم الكبير لضحايا جرائم القتل أن نسبة ليست قليلة من الجرائم سجلت كجرائم عائلية، يكون فيها القاتل والمقتول من الأسرة نفسها”.

ويرى حجو أن معدلات الجريمة في سوريا منخفضة عالميا؛ نظراً لغياب عقلية الجريمة، وطبيعة المواطن السوري غير الميالة إلى العنف، إضافة إلى سرعة القبض على الجاني والتي تتراوح عادة من 24 إلى 48 ساعة، وفي حدها الأقصى في أسبوعين.

يذكر أن موقع Numbeo Crime Index المتخصص بمؤشرات الجريمة في العالم قد صنف سوريا في المرتبة التاسعة عالمياً للعام 2021 في قائمة الدول العربية بارتفاع معدل الجريمة.

شاهد أيضاً

إنتخاب السيد غريب حسو وبروين يوسف للرئاسة المشتركة لحزب (PYD).

حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ينتخب كل من السادة ” غريب حسو والسيدة بروين يوسف” لمنصب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *