منظمة الصحة العالمية تكتشف المتحور الجديد من كورونا “مو”

تورين حسين: مراسلة Nûdem

قامت منظمة الصحة العالمية بتسمية نوع جديد من التحوّر المثير لفيروس كورونا، والذي يسمى “مو”، وعُثر عليه لأول مرة في كولومبيا في يناير 2021، واكتُشف في 39 دولة حتى الآن.

النسخ المتحورة من كورونا

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، هناك أربع نسخ متحوّرة مثيرة للقلق، بينها المتحورة ألفا التي انتشرت حتى اليوم في 193 دولة، والمتحوّرة دلتا التي انتشرت حتى اليوم في 170 دولة، في حين هناك خمس متحوّرات أخرى يجب مراقبتها، بما في ذلك المتحورة “مو”.

الدول التي انتشر فيها “مو”

بحسب أرقامٍ نشرتها صحيفة واشنطن بوست، فقد تم رصد حوالي 2000 حالة إصابة بمتحورة مو في الولايات المتحدة حتى الآن، ومعظم٧ الحالات في ولايات كاليفورنيا وفلوريدا وتكساس ونيويورك.

وقالت إدارة الصحة العامة بولاية كاليفورنيا للصحيفة، إنه تم الإبلاغ عن 348 حالة مرتبطة بمتحورة مو في حتى الآن، وأنها ستستمر في مراقبة جميع المتحورات الأخرى في الولاية.

في حين ذكرت المديرية الكورية الجنوبية للسيطرة والوقاية من الأمراض أن البلاد اكتشفت للمرة الأولى 3 حالات وافدة مصابة بسلالة “مو” التاجية.

وأفادت بأن هذه العدوى وجدت لدى ثلاثة أشخاص وصلوا إلى كوريا الجنوبية من المكسيك والولايات المتحدة وكولومبيا في مايو ويونيو ويوليو على التوالي.

قابلية الأنتشار

في حديث لواشنطن بوست، رجح بول كارديناس، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة سان فرانسيسكو: أن تكون مو “أكثر قابلية للانتشار، وتتغلب على متحوري غاما وألفا في معظم أنحاء الإكوادور وكولومبيا”.

في حين قالت المسؤولة في قسم الأمراض المعدية في وكالة الصحة العامة في فرنسا سيبيل برنار-ستوكلين أثناء إحاطة إعلامية أسبوعية:

أن انتشار “مو” لم يتسع حديثا سواء في أوروبا أو فرنسا حيث ثبت تراجعه في أغسطس بعد صعود طفيف خلال يوليو ويونيو.

ويذكر أن السلطات الصحية في العالم ترصد متحورة أخرى ظهرت في جنوب أفريقيا منذ أسابيع، وأعطِيت التصنيف العلمي C.1.2 وقد تفشت على نطاق واسع في الأشهر الأخيرة في الدولة الأفريقية.

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *