تركيا وشبح البعبع الكردي 

تركيا وشبح البعبع الكردي

تكثر تركيا من الحديث عن أمنها القومي متذرعةً أنها لن تستطيع تحقيق أمنها إلا بتدخل قواتها العسكرية في شمال سوريا، وذلك ببناء منطقة آمنة حقيقية لا مجرد منطقة أمنية كما كانت ترغب فيها الولايات المتحدة.
ولكي تحقق ذلك شنّت هجوماً عسكرياً بالتنسيق مع الفصائل السورية المعارضة أطلقت عليه ” عملية نبع السلام”، وبضوءٍ أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية التي سحبت قواتها الأحد الماضي من مناطق شمال شرق سوريا.
وفيما يتعلق بعملية نبع السلام (والتي أطلق عليها الكُرد “نبع الإرهاب”) المزعومة قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمرٍ صحفي يوم الخميس 24 أكتوبر/ تشرين الأول :”أبلغنا ترامب انزعاجنا واستياءنا من تبادله الرسائل مع القائد العام ل قسد “مظلوم عبدي” فلم يستطع أن يقول شيئاً”، مشيراً أنه يجب الإسراع في نزع الأسلحة الثقيلة في سوريا أو تسليمها إلى تركيا على اعتبار أننا حلفاء في الناتو. مضيفاً أنّ تركيا ستقيم نقطة مراقبة قرب مدينة منبج.
وأردف قائلاً” سأستجيب لدعوة ترامب وسأزور واشنطن يوم 13 نوفمبر على رأس وفد، كما ستتقدم تركيا بطلبٍ رسمي لأمريكا لتسليم القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي.
ولم يغب موضوع اتفاقية_أضنة_ عن كافة تصريحاته حيث أشار أنّ الاتفاقية جرى توقيعها بين سوريا و تركيا منذ عام 1998 وتنص على أن لنا الحق الطبيعي في الدفاع عن أمننا القومي في عمق معين من سوريا.
بيرين يوسف:
Nûdem

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *