تركيا ترحل صحفية هولندية كتبت عن عفرين

تركيا ترحل صحفية هولندية كتبت عن عفرين

Nûdem

قامت تركيا يوم الخميس بترحيل صحفية هولندية إلى بلادها واتهمتها بأن لها صلات بالارهابيين. يعتقد أن السبب هو كتابة عن عفرين.

وأكدت يشين دو جراف المتحدثة باسم الادعاء الهولندي أن الصحفية أنز بورشما التي وُضعت على متن طائرة متجهة إلى هولندا مشتبه بها في تحقيق جار بشأن أنشطة متشددين إسلاميين.

وأضافت دو جراف ”لا يُعتقد أنها شخصيا متورطة في جريمة إرهابية“ لكنها شخصية مهمة في تحقيق أشمل بشأن عدة مشتبه فيهم. وهي مطلوبة لاستجوابها بشأن تورطها الهامشي المزعوم لكنها لم تُحتجز.

وطلبت هولندا المساعدة من السلطات التركية في القضية لكنها لم تطلب تسليمها.

وكتبت بورشما في سبتمبر أيلول مقالا لصحيفة تراو الهولندية اليومية عن منطقة عفرين في شمال غرب سوريا حيث شنت تركيا عمليات عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

ووصفت صحيفة هيت فينانسيلي داجبلاد وهي واحدة من الصحف التي تكتب لها بورشما طردها بأنه ”انتهاك فج لحرية الصحافة“.

وقالت الصحيفة وهي أكبر الصحف المالية في هولندا إن بورشما كانت تزور مكتبا للهجرة في اسطنبول لتجديد تأشيرة دخولها يوم الأربعاء عندما اعتقلتها السلطات.

وكتبت بورشما على تويتر صباح يوم الخميس تقول ”وفجأة تجد نفسك جالسا في طائرة عائدا إلى هولندا“. وأضافت ”أعلنوا أنني شخص غير مرغوب فيه في تركيا“.

وبدأت بورشما العمل كمراسلة في تركيا في 2017 وكانت من قبل تعمل في تدريس الصحافة. وتظهر صفحتها على موقع لينكدإن أنها حصلت على درجة البكالوريوس في الصحافة وعلى الماجستير في علوم الإنسان من جامعة في.يو في أمستردام.

وتركيا أكثر دول العالم سجنا للصحفيين واحتلت المرتبة رقم 157 من بين 180 دولة على مؤشر منظمة صحفيين بلا حدود الخاص بحرية الصحافة في العالم عام 2018.

 

شاهد أيضاً

استقالة القيادية في مكتب المرأة في أنكسي، ونعمة داوود يعتبر الحديث في الشأن العام «قال وقيل »

خاص: Nûdem صورة للسيدة آريا جمعة@خاص Nûdem قدمت السيدة آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *